منتدي الاحساء2011

أهلا بك أخي الفاضل .. اختي الفاضله

يسعد منتدانا باستقبال من هم بمثل شخصك
ليكون مميزاً بين المميزين وأنت لها

فأهلا بك في ((منتدي الاحساء 2011)) الذي يتشرف بمن هو مميز
وتقبل تحياتنا وتقديرنا

منتدي الاحساء2011

الافلام والبرامج


    اخبار الاربعاء 23/1/1432ه

    شاطر
    avatar
    رمنسي

    عدد المساهمات : 259
    نقاط : 704
    تاريخ التسجيل : 02/12/2010

    اخبار الاربعاء 23/1/1432ه

    مُساهمة من طرف رمنسي في الخميس ديسمبر 30, 2010 11:11 am

    رجال الأمن أحضروا السيارة المطلوبة وبداخلها رجل متنكر بزي امرأة
    القبض على شاب عشريني في محافظة الوجه بعد أن هدد بإلقاء نفسه من برج للاتصالات إن لم يتم منحه سيارة لكزس بداخلها فتاة..!

    تمكنت شرطة محافظة الوجه شمال غرب السعودية من إحباط محاولة انتحار شاب عشريني والقبض عليه بعد أن هدد بإلقاء نفسه من أعلى برج تابع لإحدى شركات الاتصالات إن لم تتم الاستجابة لمطالبه.
    وطالب الشاب بعد تسلقه البرج بمنحه سيارة لكزس موديل 2011م بداخلها فتاة مقابل عدوله عن الانتحار وهو ماجعل رجال الأمن يحضرون السيارة المطلوبة وبداخلها رجل متنكر بزي نسائي لينخدع الشاب وينزل ويتم القبض عليه.
    وقد تمت إحالة الشاب للتحقيق في شرطة منطقة تبوك.
    الجدير بالذكر أن رجال الأمن بشرطة تبوك قد أنقذوا شاباً العام الماضي بعد صعوده مبنى إدارة الطرق والمواصلات محاولاً الانتحار حيث بذلت جهوداً كبيرة لمنعه.


    تعرَّض للطعن والنحر أمام منزله
    حشود دامعة تُشيّع "مالك" ضحية "جريمة الساطور" بالرياض

    في الإطار الضحية مالك
    شيّعت جموع المصلين بعد صلاة عصر أمس الثلاثاء بجامع الراجحي بالرياض الحدث "مالك"، الذي راح ضحية لجريمة بشعة وقعت أمام منزل أسرته، وجرى بعد ذلك مواراته الثرى في مقابر حي النسيم، وسط حشود كبيرة من أقاربه وجيرانه ومعارف أسرته، الذين ودّعوا مالك بالدموع والدعوات.
    وبدأت أسرة مالك في استقبال المعزين داخل منزلها في حي النسيم؛ حيث توافدت الجموع لمشاطرتها أحزانها.
    وكان مالك ابن الأربعة عشر ربيعاً قد راح ضحية واحدة من أبشع جرائم القتل، بالقرب من منزله على شارع النخيل بحي النسيم في العاصمة الرياض، عندما أقدم مواطن متهور على طعنه ونحره أمام منزل أسرته، وعلى مرأى من أقرانه، قبل أن يسارع إلى تسليم نفسه للجهات الأمنية، كاشفاً أنه أقدم على طعن عمّه - عمّ القاتل - قبل أن يقدم على طعن ونحر الحدث.
    تفاصيل الجريمة المروعة كانت لها خلفيات أكثر ترويعاً ومرارة؛ حيث كان القاتل - وحسب روايات أقارب القتيل - يقتحم منزل الأسرة ليلاً دون وعي، ويتم إخراجه بالقوة؛ لوجود محارم رب الأسرة.
    وقد حاول القاتل قبل أيام قليلة دخول منزل الأسرة أيضاً، إلا أنه تم إخراجه بالقوة؛ فحدث نقاش حاد بينه وبين رب الأسرة؛ جعل القاتل يتوعد الأخير بالقتل.
    والد القتيل أبلغ أشقاء القاتل بالأحداث، وطالبهم بالتدخل، فيما أصرّ القاتل على الصراخ والتهديد والوعيد الذي راح ضحيته الحدث ظهر أمس.
    ويقول أحد أقارب القتيل شارحاً تفاصيل الجريمة المروعة: "قبيل ظهر أمس اتجه القاتل إلى منزل شقيق والده، وطلب منه السيارة بالقوة، وعند رفض عمّ القاتل أقدم على طعنه في الكتف قبل أن يغادر متوجهاً إلى منزل جيرانه حاملاً في يده ساطوراً، ثم طرق القاتل الباب، وعندما فتح رب الأسرة الباب وشاهد الساطور في يد القاتل تراجع وأغلق باب المنزل".
    وقف القاتل قليلاً أمام باب المنزل، وخلال ذلك شاهد الحدث "مالك. م"، ابن رب الأسرة، قادماً من الخارج باتجاه منزله، وعلى الفور لاحق الحدث وسدّد له طعنتين في الظهر قبل أن يقدم على نحره في الشارع على مرأى من المارة وزملاء القتيل، ثم اتجه بعدها القاتل لتسليم نفسه للجهات الأمنية".
    ويكشف أقارب القتيل أن دماءه غطت الشارع، فيما أُصيب أفراد أسرته بهلع وحالات إغماء؛ للمنظر المروّع الذي شوهد عليه مالك ممداً وسط الشارع، ودماؤه تغطي المكان؛ نتيجة نحره بطريقة مروعة.
    ويؤكد أقارب القتيل أن القاتل، الذي يبلغ من العمر "38 عاماً"، من مدمني المخدرات، وكان طوال الفترة الماضية يضايق جيرانه، ويحاول اقتحام المنزل، قبل أن يختتم هذه المضايقات بجريمة بشعة، راح ضحيتها الحدث مالك.
    ولا تزال أسرة القتيل تتلقى العزاء في ابنها مالك في منزل الأسرة الكائن بحي النسيم، فيما اختلطت مشاعر أسرته ما بين خوف وهلع وأحزان وأسى.
    وكان الناطق الإعلامي في شرطة الرياض العقيد ناصر القحطاني قد قال: "إنّ شخصاً قضى أمس متأثراً بجراحه إثر تعرضه للطعن من آخر، وإنّ الجاني سَلّم نفسه لمركز شرطة النسيم، واتُّخذت الإجراءات اللازمة في الحادث".




    ادعى أن قرينته "الأم العودة" تعرف الأسرار.. ورسائل المطلقات إليه: "ابحث لي عن زوج"
    موظف مدرسة يستدرج فتيات بالترقيم وتفسير الأحلام.. والنتيجة: 17 ضحية فض بكارة أصغرهن

    تتم في العاصمة الرياض خلال الأسابيع الجارية محاكمة موظف في مدرسة تابعة لوزارة التربية والتعليم؛ مارس الدجل والشعوذة، وارتكب جرائم وفواحش طالت العشرات من النساء والفتيات اللاتي استدرجهن بالترقيم ثم ادعاء تفسير الأحلام والعلاج بالرقية الشرعية، وأخيراً الدجل والشعوذة وانتهاك الأعراض.
    وقد بدأت قضية الموظف، وهو سعودي الجنسية، عقب تلقي أحد مراكز هيئة الرياض بلاغات متعددة من نساء وفتيات يشتكين فيها من مواطن ادعى في البداية قدرته على تفسير الأحلام ومن ثم العلاج بالرقية الشرعية، وأخيراً بالدجل والشعوذة وممارسة الرذيلة وفض بكارة القاصرات.
    وعقب تلقي مركز الهيئة البلاغات شرع في جمع معلومات عن المذكور بعد تطابق الشكاوى، وتم التنسيق مع عدد من مقدمات البلاغات لتسجيل مكالماته قبل أن يُعدّ كميناً سقط خلاله الجاني، وضُبط في جواله الخاص عشرات الرسائل التي تحوي كلمات غرامية ورسائل استدراج وأحاديث متنوعة مع الفتيات.
    الموظف تم توقيفه وأُحيلت القضية إلى هيئة التحقيق والادعاء العام، وقد اعترف بغالبية التهم التي وُجّهت له، مدعياً أن الشيطان أغواه بارتكاب هذه الجرائم، التي وثّق منها التغرير وممارسة الفاحشة مع نحو 17 فتاة، بخلاف عشرات الرسائل التي وُجدت في جواله من نساء أخريات.
    وكشفت مصادر مطلعة : أن القضية أُحيلت من هيئة التحقيق والادعاء العام إلى المحكمة، التي بدأت في نظر القضية وعقد الجلسات فيها؛ تمهيداً لإصدار الحُكْم المناسب.
    وعن تفاصيل الجرائم أشارت المصادر إلى أن الدجال يبدأ جرائمه بالترقيم واستخدام البلوتوث، وعندما تتصل به المرأة يدعي أنه شيخ يفسر الأحلام، ويعالج بالرقية، ومن ثم يتواصل مع النساء ويطالبهن بالخروج معه إلى الصحراء أو إلى إحدى الاستراحات، وهناك يبدأ في الدجل وإيهام النساء بأنهن تعرضن للمَسّ، وأن معه قرينة من الجن تُدعى "الأم العودة"، تخبره بأي شيء، وتساعده في علاج الحالات، وخلال ذلك يمارس تمثيلية، يغيّر فيه صوته إلى صوت امرأة، ويطالب النساء بإنزال الملابس، ومن ثم يمارس معهن الرذيلة، وفي حال رفض النساء الخروج معه يقوم بإخافتهن بالقرينة، ويدعي أن له جماعة من الجن، وغيرها من الادعاءات.
    ومن ضمن ضحايا الدجّال نساء إندونيسيات وعراقيات وعربيات، إضافة إلى فتاة سعودية في الثالثة عشرة من عمرها، أقدم على فض بكارتها، وتجاهل توسلاتها بالمساعدة في رقع البكارة.
    وكشفت المعلومات أن غالبية ضحايا الدجال من الفتيات ما دون سن الـ18 سنة، فيما كان يغرر بالنساء المتزوجات ويأمرهن بطلب الطلاق وتغيير الزوج إذا كُنّ يبحثن عن السعادة. ووُجِد في هاتفه الجوال رسائل من نساء كُتب فيها "أبشرك؛ تطلقت"، و"تراني تطلقت ابحث لي عن زوج"، وغيرها من الرسائل.
    وعُثر في جوال الدجال على قوائم للنساء اللاتي يغرر بهن؛ حيث قسّمهن إلى مجموعات للتواصل، ومن المجموعات "زواج"، وخصّص لكل مجموعة طريقة معينة للتعامل معها، كما وُجدت في جواله عشرات الصور لعورات النساء المغرر بهن.
    وكان الدجال يخدع المغرر بهن أيضاً عن طريق بيع كرتون مياه أو قوارير زيت بسعر 500 ريال، كما وزّع رقم حسابه على الفتيات والنساء.
    يُشار إلى أن القضية، التي تدور جلساتها في إحدى محاكم الرياض، يُتوقّع أن يسدل الستار عنها ويصدر الحُكْم فيها خلال الأشهر القليلة المقبلة.



    ​12 كرسياً علمياً تحت مظلة اليونسكو بالجامعات وتكليف وكلاء لبعض الجامعات
    خادم الحرمين يوافق على إنشاء 33 كلية جامعية في مختلف أنحاء المملكة

    صدرت موافقة خادم الحرمين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس التعليم العالي، بإنشاء (33) كلية جديدة في مختلف أنحاء المملكة.
    وأوضح وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري أن الموافقة اشتملت على إنشاء سبع كليات بمنطقة مكة المكرمة تابعة لجامعة أم القرى، هي كلية الدراسات القضائية والأنظمة بمكة المكرمة، وكلية الهندسة بالقنفذة وكلية الهندسة بالليث، وكلية الحاسب الآلي بالقنفذة وكلية الحاسب الآلي بالليث، وكلية العلوم الصحية بالقنفذة، وكلية العلوم الصحية بالليث. مضيفا أنه سيتم إنشاء كليتين تابعتين للجامعة الإسلامية، هما: كلية الطب، وكلية الصيدلة بالمدينة المنورة.
    وأضاف أن كلية واحدة جديدة ستكون تابعة لجامعة الملك عبدالعزيز، هي: كلية الدراسات البحرية في جدة، بجانب كليتين في حفر الباطن تابعتين لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، هما: كلية العلوم والدراسات المساندة، وكلية الهندسة.
    وأشار إلى أن هناك كلية واحدة بالهفوف بمحافظة الأحساء ستتبع جامعة الملك فيصل، هي كلية الحقوق، وثلاث كليات بمنطقة عسير تابعة لجامعة الملك خالد، هي كلية العلوم والآداب بالمجاردة وكلية العلوم والآداب في أحد رفيدة وكلية المجتمع في تثليث.
    وبيّن أن منطقة القصيم ستشهد قيام ست كليات تابعة لجامعة القصيم، هي: كلية الهندسة، وكلية الصيدلة بمحافظة عنيزة، وكلية إدارة الأعمال وكلية طب الأسنان بمحافظة الرس، وكلية الآداب والعلوم بمحافظة البدائع، وكلية الآداب والعلوم بمركز ضرية. مضيفا أن كلية واحدة للحقوق سيتم إنشاؤها بالمدينة المنورة تابعة لجامعة طيبة.
    وأشار العنقري إلى قيام ثلاث كليات تابعة لجامعة جازان، هي كلية الشريعة والقانون بجازان، وكلية العلوم والآداب بمحافظة العارضة، وكلية العلوم والآداب بمحافظة الداير، وكليتان في حائل تابعتان لجامعة حائل، هما كلية طب الأسنان، وكلية الصيدلة، وهناك أربع كليات بمنطقة تبوك تابعة لجامعة تبوك، هي كلية المجتمع في حقل، وكلية المجتمع في تيماء، وكلية المجتمع في أملج، وكلية الدراسات البحرية في الوجه، وكلية واحدة في الرياض تابعة لجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن هي كلية المجتمع.
    وأضاف أن خادم الحرمين وافق كذلك على قرار المجلس الخاص بتوصيات اللجنة المشكَّلة لدراسة موضوع الاستفادة من كراسي اليونسكو العلمية في الجامعات السعودية؛ حيث وافق على إنشاء 12 كرسياً علمياً وفق الضوابط والشروط التي حددها المجلس بقراره، وذلك تحت مظلة اليونسكو، بجامعات الإمام محمد بن سعود الإسلامية والملك فهد للبترول والمعادن والملك سعود والملك عبدالعزيز وجامعة الملك فيصل.
    وأوضح الدكتور العنقري كذلك أن من بين القرارات التي وافق عليها مجلس التعليم العالي ربط كلية الطب بمدينة الملك فهد الطبية بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية، ودمجها أكاديمياً في كلية الطب القائمة حالياً في الجامعة، وإنشاء 12 مركزاً ومعهداً وعمادة في بعض الجامعات.
    وقال وزير التعليم العالي إن المقام الكريم وافق أيضاً على قرار المجلس الخاص بتكليف عدد من أعضاء هيئة التدريس وكلاء لبعض الجامعات، وذلك وفق ما يأتي:
    - تجديد تكليف الدكتور إبراهيم بن عبدالله المحيسن وكيلاً لجامعة طيبة للفروع.
    - تجديد تكليف الدكتور راشد بن سليمان الحميد وكيلاً لجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية.
    - تجديد تكليف الدكتور محمد بن علي الألمعي وكيلاً لجامعة نجران.
    - تجديد تكليف الدكتورة زينب بنت أسعد الزين وكيلة لجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن للشؤون التعليمية.
    - تجديد تكليف الدكتورة منيرة بنت عبدالعزيز العبدان وكيلة لجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن للدراسات والتطوير والمتابعة.
    - تجديد تكليف الدكتورة نائلة بنت عبدالرحمن الديحان وكيلة لجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.
    - تجديد تكليف الدكتورة فردوس بنت سعود الصالح وكيلة لجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن للدراسات العليا والبحث العلمي.
    - تكليف الدكتور عصام بن حامد الأهدلي وكيلاً لجامعة أم القرى للتطوير الأكاديمي وخدمة المجتمع.
    - تكليف الدكتور عثمان بن صالح العامر وكيلاً لجامعة حائل للتطوير الأكاديمي وخدمة المجتمع.
    كما أضاف وزير التعليم العالي أن المجلس وافق على تمديد خدمة (159) عضواً من أعضاء هيئة التدريس في بعض الجامعات، وناقش بعض مذكرات التفاهم بين بعض الجامعات السعودية وبعض الجامعات العالمية، ووافق عليها وفقا للآتي:
    - مذكرات التفاهم بين جامعة الأمام محمد بن سعود الإسلامية وبعض الجامعات اليابانية.
    - مذكرة التفاهم بين جامعة الملك سعود وجامعة جون مولان ليون في جمهورية فرنسا.
    - مذكرة التفاهم بين جامعة الملك فيصل وجامعة كانازاوا اليابانية.
    وختم معاليه بقوله: إن المجلس ناقش أيضاً عدداً من التقارير السنوية لبعض الجامعات، ووافق على رفعها إلى رئيس مجلس الوزراء، وهي:
    - التقرير السنوي لجامعة الملك فيصل للعام الدراسي 1429 / 1430 هـ.
    - التقرير السنوي لجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن للعام الدراسي 1429 / 1430 هـ.

    وبهذه المناسبة رفع الدكتور خالد بن محمد العنقري أسمى آيات الشكر والعرفان لخادم الحرمين على تفضله بدعم المؤسسات التعليمية وانطلاقها نحو التخطيط المستقبلي الأمثل لخدمة الوطن والمواطن.






    حكى عن قيود قندهار ونصائح زملائه الأوروبيين للتعامل مع مسؤولي المعتقل الأمريكي
    الفيفي يروي بذاكرة حديدية ما حدث في جوانتانامو: البداية تعذيب والنهاية تبلُّد أحاسيس

    استضافت الحلقة (15) من برنامج "همومنا" جابر الفيفي، العائد من اليمن؛ ليستكمل العديد من الملفات التي فتحها في الحلقات الماضية.
    وذكر الفيفي أنه بعد انتقالهم من باكستان إلى أفغانستان سُلّموا للأمريكان ثم أعيدوا بالطائرة إلى أفغانستان مرة أخرى حيث وضعوا في معتقل بمطار قندهار التابع للقوات الأمريكية؛ لمدة 14 يوماً .
    و ذكر الفيفي أنهم انتقلوا، بعد ذلك ، إلى كوبا حيث معتقل جوانتانامو. مبينا أن أعدادهم في تلك السجون كانت كبيرة، وتنوعت جنسياتهم ما بين أفغان وعرب من جنسيات مختلفة.
    وشرح الفيفي ما حدث لهم بمعتقل مطار قندهار حيث قيدهم الحراس بقسوة شديدة، و فتشوهم و ضريوهم في آن واحد، فيما كانوا معصوبي الأعين، كما حملوهم وألقوا بهم كـ"الجوالات" فوق بعضهم بعضاً، وأجبروهم في خيام التحقيقات على توقيع ورقة فحواها أنه يحق للحراس قتلهم إذا ما حاولوا الهرب، ثم تم نقلهم بعد ذلك إلى معتقل جماعي.
    وأوضح الفيفي أنه مكث أسبوعين في المعتقل الجماعي، تخللتهما تحققات بسيطة، ثم أخذوهم بعد عصر أحد الأيام وقيدوهم في خيام إلى ما بعد العشاء، واضعين أغطية على أعينهم ورؤوسهم وآذانهم، ثم نقلوهم بهذا الوضع إلى طائرات عسكرية، في حين عانوا الأمرين في تناول الطعام بسبب هذا الوضع مع عدم السماح لهم بالحديث على الإطلاق حتى وصلوا إلى معتقل جوانتانامو تقريباً في الصباح.
    في جوانتاناموا ، قال الفيفي ، إنهم أنزلوهم ووضعوهم على الأرض فترة طويلة على أرض خرسانية ممتدة وعيونهم مغطاة، وبعد إجراءات الانتقال أدخلوهم خيماً، وأخذوا البصمات، وتمت إجراءات الاستقبال.
    وتعرّض الفيفي للتحولات التي مرّ بها في جوانتانامو، بدءاً بالفترة الأولى، وهي مرحلة الذهول مما يجري حوله، ثم التساؤل عن كيفية التعامل مع شخص لا يعرف لغته، خاصة أن عاداتهم وتقاليدهم مختلفة عنه تماماً، مروراً بتعرفه على أشخاص كانوا يعيشون في أوروبا حيث عرف منهم بعض الأشياء التي تؤثر في مسؤولي المعتقل كالإضراب عن الطعام وكتابة عبارات معينة على حوائط السجن.
    كما تناول الفيفي مناقشات المعتقلين هناك، وتسرب الأفكار التكفيرية.
    وبيّن الفيفي ما حدث له ولزملائه في معتقل جوانتانامو خلال خمس سنوات قضاها هناك من تحقيقات وتحليلات نفسية وعَقْد لجان محاكمة مستمرة، وتجريد من أبسط الحقوق الآدمية؛ ما قادهم إلى مرحلة من مراحل تبلُّد الإحساس؛ فلم يعد أي شيء يَفْرُق معهم.
    كما تناول الأحداث التي سبقت رجوعه إلى المملكة من تهيئة له ولزملائه وإتاحة الاتصالات وغيرها، ووصوله إلى المملكة، وكيفية اندماجه مع المجتمع من جديد، وانضمامه إلى برنامج المناصحة، ومساعدة الدولة له.






    الشيخ النجيمي يفتح النار على نادين البدير ويتهمها بأنها منحرفة وجاهلة وتجب مناصحتها واستتابتها



    انتقد الشيخ الدكتور محمد النجيمي مقال نادين البدير الكاتبة السعودية في إحدى الصحف الكويتية معتبرا أن ما كتبته ينم عن احتمالية تنصرها أو جهلها بما تكتب، داعيا البدير إلى التراجع والتوبة عما قالته من تهكم واستهزاء ظاهر بالدين واصفا الكاتبة بالانهزامية والانحراف والشعور بالنقص ومؤكدا معاناتها من مشكلات نفسية، ومشددا على وجوب مناصحتها حتى تعود لرشدها .
    قاموس نصراني
    واستهجن عضو مجمع الفقة الإسلامي النجيمي ما أوردته الكاتبة من عبارات دخيلة غير معترف بها في قاموسنا الإسلامي "كلمتا اللاهوت ومعبد غير معترف بهما وغير موجودة سوى في القاموس النصراني، مما يدل أن هذه المرأة جاهلة أو تعاني من انحراف عقدي ظاهر من مقالها وهو ينبئ عن تنصر مبكر، وأرى أنها جاهلة ينبغي أن تتعلم وتعرف خطورة كلماتها" .
    جهل
    وبين النجيمي أن مطالبتها فصل الخطبة عن الحاكم السياسي والدعاء له لا معنى لها لأن الإسلام دين وحياة، والدعاء للحاكم صلاح للأمة فإذا صلح الحاكم صلح الشعب وهذا جهل منها، يقول الإمام أحمد بن حنبل (لو كانت لي دعوة صالحة لصرفتها للحاكم)، والمعمول به في المساجد الدعاء في خاتمة الخطبة لولي الأمر لا للإطراء والتمجيد، وربما رأت أن الكنائس لا تدعو للحاكم لأن الفصل بين الدين والحياة هو النهج الذي ينهجونه بعكس الإسلام" .
    حرمة المسجد
    وعن دخول غير المسلمين للمساجد أكد أن الدخول للمساجد وفق ضوابط هو المعمول به في ديار المسلمين والمملكة العربية السعودية من باب الدعوة للإسلام والاطلاع على الترتيب والتنظيم وطريقة الصلاة ولا يجوز إلا بضوابط .


    ملكة إنجلترا أثناء زيارتها لمسجد زايد بالإمارات، حافية مرتدية حجابها تقديساً لحرمة المسجد.
    عداء الكنائس والمعابد للإسلام
    وحول خطب يوم الجمعة والموضوعات التقليدية أوضح أن الخطب لا يوجد بها سب أو شتم لغير المسلمين، وإن كان هناك خطباء يكثرون من ذكر غير المسلمين دون مبرر وهذا غير صحيح، لكن مسألة أن لا يذكرون غير المسلمين فذلك مرفوض فقد جاء التحذير منهم في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، كما أن الكنائس والمعابد في خطبها ومواعظها تحذر من المسلمين بل وصلت إلى أكثر من هذا" .
    تناقض
    وبين النجيمي التناقض فيما ذهبت إليه من رغبة في التعبد دون ضجيج فالمساجد المفصولة بين الرجال والنساء أدعى للتعبد والتوجه لله دون انشغال، وتساءل "ما الذي يمنع أن تتعبد وتناجي ربها إن كانت في قسم مخصص للنساء؟ بل ستكون متفرغة للعبادة دون اضطرار للتأكد من حجابها وحشمتها كل قليل لو كانت مع الرجال، فالفصل مطلب الناس في هذه البلاد، وإن بقي الوضع دونما فصل كما في الحرم المكي الشريف فهذا أمر لا يعترض عليه مسلم" .
    واجب شرعي
    وردا على تعيينها مساجد في العالم الإسلامي لا تشترط الحجاب ولا غطاء الرأس قال: هذه المساجد التي تتحدث عنها هي معالم تاريخية يقصدون بها دعوة غير المسلمين للدخول في الإسلام، وتعجب من دخولها دون حجاب أو غطاء رأس مع أنها مسلمة "الأصل في المسلمة أن تكون متحجبة، ويفترض بغير المسلمة أن تكون محتشمة عند الدخول لزيارة هذه المساجد، فلماذا تتضجرين من الحجاب؟! مؤكدا أنها تناقض نفسها في مقالتها بعد ثنائها على المسجد الحرام في اختلاط النساء والرجال به، فالمرأة المسلمة في الحرم الشريف تحتجب وتغطي رأسها، وهذا نهج إسلامي صحيح .
    تمجيد الكنيسة
    وخلص الشيخ محمد إلى أن مقالتها كانت تمجيداً للكنيسة "لذا عليها أن تراعي الفرق بين الدين الإسلامي والمسيحي المحرف"، داعيا لمناصحتها حتى تعود لدينها ورشدها" .
    المقال المثير للجدل "أين أصلي اليوم؟"


    نادين البدير
    و كانت نادين البدير قد كتبت مقالا بعنوان "أين أصلي اليوم؟" تنتقد فيه موضوعات خطب الجمعة وما فيها من تقليدية في الطرح وربط الخطبة بالحاكم السياسي والدعاء له "أيا كانت الخطبة متشددة أو رحيمة، سأذهب . وفيما يلي المقال الكامل:

    "أين أصلي اليوم؟"
    "اليوم هو عيد الجمعة. في كل أسبوع أواظب على الذهاب للمسجد لحضور وأداء صلاة الجمعة، ارتديت ملابسي على عجالة لأني أود سماع الخطبة من أولها، الخطبة المعروفة سلفاً على الدوام لدرجة أننا نرددها ونحفظها منذ صغرنا، لكن الطقس الأسبوعي يمنعني من انتقاد مجريات هذا اليوم تماماً كامتناعنا عن ملاحظة الأخطاء الشائعة التي نهوى ارتكابها كونها جزءا من تاريخ العائلة أو الحارة التي نحبها.
    أيا كانت الخطبة متشددة أو رحيمة، سأذهب. سأكون هناك في تمام البداية، جمعت أسئلة عدة تراودني وأنوي طرحها على الإمام الشهير في نهاية الصلاة وقد (أطنش) كبقية (المصلين المطنشين) لكني بالتأكيد سأحكي معه عن علاقتنا بالله، قد يعجب باهتمامي الديني لدرجة تحويلي إلى أحد صفوفه فأكون من تلاميذه. وقد أتدرج في التلقي والترقي حتى أحصل على رتبة دينية تؤهلني لنذر حياتي للسلك اللاهوتي، سيوصى بتعييني رسمياً إمامة لأحد المساجد المهمة وسأكون خطيبة يوم الجمعة.
    كثيرة هي العناوين التي أنوي طرحها الأكثر هو عدد المواضيع التي أعتزم إلغاءها من خطب الجمعة التقليدية الدارجة، سألقي خطباً أكثر منطقية وأكثر ابتعاداً عن الخيال وعن الكمال المتوهم وعن الدخول بتفاصيل حياة الفرد، فهذا مكان للتسامح لا للتدخل في شؤون الناس الخاصة، قبل أسابيع عدة كان أحد الأئمة المتشددين يجهر بالصوت قائلا: من ذاك الخالي من الرجولة الذي يسمح لبناته بارتياد الجامعات وبالسهر خارج المنزل، لن أحشر أنفي مثله، وإن فعلت فسأحكي للآباء عن حاجة البنات لحبهم، إذ لن تسقط فتاة تتركها تتعلم أو ترفه عن نفسها برعاية عينيك، بل تسقط حين تحبسها في كنفك ويبتعد عنها حنانك.
    لن أجعل من الخطبة أداة لامتداح السياسي أو للدعاء له، وما علاقتي أنا المتعبدة (امرأة الدين) به؟ سأعارض بل وأمنع تحويل مسجدي لبؤرة سياسية، سأفصله تماما عن الحاكم، سيغدو معبدا خالصا من كل الشوائب الحياتية، لن أجعله مركزا للتنديد بالسياسة أو تأييدها ومؤازرتها.
    وسأحكي للناس عن حب الله للسلام... عن الكثير من الحب وسأمنع الابتذال، سأحظر الدعاء على الأعداء. ليس هناك أعداء من الديانات الأخرى سوى بخيالنا، هل يحق لأحدنا الجزم بمن هو العدو ومن الرفيق؟ هل يحق لامتعاضنا من فكرة معاداة شعوب كاملة؟
    قد تكره دينهم ويكرهون دينك ويعتقد كل صاحب دين أن العرش لنبيه فقط،
    سأحض الموجودين على التفكير وعلى السؤال عن كل شيء، أعشق الأسئلة وأؤمن أن الله يحب أن أكون كذلك.
    ولأن الأنوثة تعني الجمال فسأحوله لمعبد من الجمال ليس للقبح طريق في معبد الجمال حتى في الملبس والمظهر، الجمال سيدعو كل الأديان للحضور ولزيارتي في المحراب.
    في طريقي إلى هناك تذكرت شيئا مهما أنا ممنوعة من الذهاب للمسجد، ممنوعة من ارتياده في أي وقت وفي أي صلاة، وإن حدث ووصلت إلى هناك فعلي التوجه فورا لقسم النساء للاستماع لخطبة عمرها عقود تهدد بعذاب أبناء وبنات المسيحية واليهودية والبوذية والكونفوشيوسة والتاوية والزرادشتية وحتى كل مذهب مسلم يحيد عن مذهب الخطيب المتفوه.
    لا أقصد التطفل على أوضاع المساجد ولا أنوي نقد الهيئات الدينية المسؤولة، ولا يهمني من يوافق ومن يعترض، أنا مجرد إنسانة مؤمنة تود التوجه لمعبد تلاقي فيه الله. ليس من باب المساواة مع الرجل على الإطلاق إنما من باب الرغبة في الاختلاء مع الله دون ضجيج وهذا لا يحدث سوى في المعابد، فإلى أين أتوجه؟
    هناك مسجد ضخم جديد في مدينة أبوظبي يسمح للنساء بدخوله حتى السائحات غير المسلمات مسموح لهن التجول به، وفي تركيا دخلت المسجد الأزرق ولم أكن أغطي رأسي، بإمكان أي سائحة دخوله، هناك رأيت النساء يصلين وشعرت بالفخر لأني أحس بنقص شديد كلما زرت كنيسة فلا يصرخ أحد رجالها بالقول: إلى قسم الحريم يا امرأة... ولا يسألني آخر أسئلة تعيسة على شاكلة: ما دينك؟
    ليت كل مساجد العالم تقتدي بالمسجد الحرام الذي تختلط به النساء بالرجال، رغم أنهم أدخلوا جانباً من ذكورية بقية المساجد الإسلامية العصرية فتراجعت صفوف النساء للوراء وتقدمت صفوف الرجال أثناء تأدية الصلاة، المهم أنه مسجد للجنسين أتوضأ وأتجه لباب المنزل أفتحه وأنا أرتل وأدعو فمازلت بحلم الانضمام للاهوت
    أتذكر أني ممنوعة من تكريس روحي لله. أتذكر أني ممنوعة من الذهاب إلى المسجد. ممنوعة من ارتياده في أي وقت وفي أي صلاة".
    كاتبة وإعلامية سعودية
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    رابط المقال في صحيفة الرأي



    لحفظ سرية بيانات العملاء وتحصينها من الاختراق والتحايل
    البنوك السعودية تدعم بطاقات الصراف الآلي بشرائح ذكية

    تتجه البنوك السعودية لتدعيم بطاقات الصراف الآلي بشرائح ذكية، فيما تزمع البدء في تطبيقها خلال الفترة المقبلة، كما يتواكب مع ذلك جملة من الجهود التي تبذلها البنوك لتعزيز معايير الأمان التي تحفظ سرية بيانات العملاء وتحصّنها من محاولات الاختراق والتحايل.
    وأشار طلعت حافظ، أمين عام لجنة الإعلام والتوعية في البنوك السعودية، إلى التدابير المشتركة التي تسعى البنوك بتوجيهات من مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" إلى اتخاذها، سعياً لتدعيم بنيتها التقنية على نحو يمكّن عملاءها من توسيع معدلات استخدام القنوات المصرفية الإلكترونية لتنفيذ العمليات البنكية، وذلك ضمن بيئة تتسم بالمرونة والسرية التامة، كما تحافظ على خصوصية البيانات الشخصية وفق معايير تواكب أحدث تقنيات الصناعة المصرفية في العالم.
    وشدد حافظ على أن البطاقات الجديدة من خلال الشريحة الذكية ستعزز من معايير الأمان، كما تضمن آفاقاً أوسع من سرية بيانات العملاء خصوصاً عند استخدامها في أجهزة الصراف الآلي ونقاط البيع داخل المملكة وخارجها، حيث يتم في الوقت الحالي إجراء الاختبارات العملية للتأكد من فاعليتها قبل طرحها أمام العملاء، مشيراً إلى أنه جرى بالفعل طرحها من قبل بعض البنوك.




    مرض خطير ومعدي ومجهول الاسباب والهوية
    تفاصيل المرض التي حذرت منه الصحة السعودية والقادم من اليمن

    منذ مطلع سبتمبر 2010م اكتشف اهالي عدد من مديريات محافظة الحديدة شمال اليمن مرضا غريبا ومعدي واعراضه تبدو غريبة وخطيرة غير أنهم لم يكونوا يدركون أن ذلك المرض يمكن ان ينتشر بشكل مذهل وسريع في اوساط الناس.
    حيث لم يستطع ابناء عدد من المديريات اليمنية (بيت الفقيه-الخوخة -الزيدية -حيس-الجراحي -التريبة – المغلاف -باجل – الكدن – المراوعة- قرية اليومين – مدينة الحديدة ) ان يشخصوا المرض أو ان يدركوا خطورته بعد أن انتشر لعدد كبير منهم فأول حالة تصيب افراد العائلة سرعان ما تنتقل بشكل كبير إلى كافة افراد العائلة .
    بدأت وسائل الاعلام اليمنية بالخوض في نشر خبر كهذا في بداية اكتوبر من العام 2010م غير ان وزارة الصحة اليمنية لم تعر ذلك أي اهتمام واعلنت بعد وقت قصير بأنها استطاعت السيطرة واحتواء المرض ومع اعلان الصحة عن ذلك تفاجأت بحالات جديدة وفي ازدياد مستمر تحمل نفس اعراض المرض التي تتمثل في حمى شديدة، وألم شديد في المفاصل خصوصاً في الركبة، واضطرابات هضمية وإسهال وقيء.
    لم يجد ابناء تلك المناطق اليمنية التي تعج بالأميين على تسمية مسمى للمرض التي لا تعرف ما هي اسبابه وما هو علاجه حتى الآن سوى بمرض “المكرفس” وتعني “المقعد لصاحبه” والذي يمنعه من الحركة ويجعله كسيحا نتيجة لشدة الآلام التي يعانيها الذي يصيبه المرض.
    الحديدة التي تبعد 250 كيلو متر تقريبا على العاصمة اليمنية صنعاء وتحتل اهم المدن اليمنية ، ويبلغ عدد سكانها بنحو (2,157,552) نسمه تتميز بمنفذ بري مع المملكة العربية السعودية والذي يعد اهم المنافذ البرية للمملكة والذي يحاذي عدد من مناطق المملكة “كالطوال وجازان وعسير ونجران ” وغيرها من المدن السعودية ، ذلك المنفذ الحيوي والهام الذي يقوم فيه عدد من المهربين بتهريب عدد من اليمنيين الباحثين عن فرص عمل بطريقة غير شرعية.
    جعل وزارة الصحة السعودية في 25 من شهر ديسمبر 2010م تعلن تحذيرها لأخذ الحيطة والحذر من هذا المرض الغامض الذي اودى بحياة اكثر من عشرة اشخاص في الحديدة فيما المصابون به بالمئات بحسب تصريحات مصدر طبي ودعت وزارة الصحة السعودية في خطابها العاجل المحافظات السعودية المتاخمة مع الحدود السعودية والقريبة من منفذ حرض الحدودي إلى الحذر الشديد خوفا من انتقال المرض من الوافدين اليمنيين غير النظاميين خصوصا في منفذ هام وحيوي كمنفذ حرض الذي يشهد حركة يومية على مدار اليوم .
    المرض واعراضه:
    الوباء الذي وصف بالقاتل اودى بحياة اكثر من عشرة اشخاص وتم تسجيل اخر حالة وفاة بسبب المرض بالحديدة لشاب في الـ18 من العمر يقطن مديرية (الدريهمي بمحافظة الحديدة ) وتوفي وهو في طريقة للمستشفى .
    مصدر طبي قال للوئام ان المرض يحمل اعراضا لما يسمى بالحمى الالمانية وحمى الضنك وتبدأ بارتفاع شديد لدرجة حرارة المصاب وبشكل سريع وغير طبيعي حيث تستعصي عملية خفضها سواء بالكمادات أو العلاجات تصل حد دخول البعض في غيبوبة متواصلة، إلى جانب أنفلونزا شديدة ومزمنة مع سعال وصداع وتورم الوجه والمفاصل وارتعاش الجسم ، وحدوث نزيف دموي من الفم والأنف ,وطفح جلدي “نزيف تحت الجلد”, وكذا حالة إسهال وقيء,وظهور آلام في الرقبة والأسنان والظهر وكافة مفاصل الجسم خصوصا الساقين والقدمين ,بالإضافة إلى الشعور بفتور كامل وعدم القدرة على الوقوف أو السير
    وتتزايد جميع هذه الأعراض لدى مرضى السكر وغيرهم ممن يعانون من أمراض مزمنة.
    الفحوصات الطبية لا تظهر شيئا : ولعل خطورة المرض بحسب المصدر التي تواصلت معه الوئام يكمن في ان الفحوصات الطبية لا تظهر فيروسا او شيء من هذا القبيل وكل ما ظهر في اجساد المرضى الذين تم معاينتهم هو التهاب في الدم ويقوم الطبيب المعالج باعطاء المريض مغذية “جلوكوز” فقط وهو الأمر الذي اتخذه عدد من الاطباء في مواجهة هذا المرض.
    الجهات الرسمية اليمنية ممثلة بوزارة الصحة والسكان، لم تبدو متحمسة او تشعر بمدى خطورة انتشار المرض وظهر فيها وزير الصحة اليمني عبد الكريم راصع أن وزارته ليست الجهة الوحيدة المسئولة عن تفشي الأمراض الوبائية، مقترحا بدلا عن ذلك تنفيذ عملية تنسيق بين القطاعات ذات العلاقة لتقديم التوعية والتثقيف من أجل مواجهة الأمراض المعدية والوقاية منها.
    نداءات عاجلة :
    منظمة سياح لحماية الطفولة عبر بيان لها الجهات المختصة في وزارة الصحة العامة والسكان اليمني والمجلس الوطني للسكان والمجلس المحلي بمحافظة الحديدة ومديرية الزهرة إلى سرعة تحديد هوية وباء يصنف من فصيلة الحميات غير المعروفة الهوية حتى الآن وغالبية ضحاياه من الأطفال، وسرعة تقديم المساعدات العاجلة للأهالي.
    ونقلت سياج عن متطوعيها في مديرية الزهرة قولهم بأن “حمى غريبة مصحوبة بآلام شديدة تجتاح المديرية منذ عدة أيام في ظل ضعف واضح في قدرات المرافق الصحية الموجودة على مواجهتها.


    وذلك بسبب قلتها وضعف إمكاناتها”، واصفة أعراض المرض في أنها تتمثل في حمى شديدة مصحوبة بصداع وآلام شديدة في المفاصل، وتنتقل بشكل سريع ومخيف.فما إن يصيب أحد أفراد الأسرة حتى ينتقل بسرعة للبقية وتتزايد حالات الإصابة.
    وأكدت المنظمة أن إحصائية لمستشفى الزهرة الريفي الحكومي تفيد بوصول أربعين حالة حتى يوم أمس السبت، في حين بلغت إحصائية مستوصف الشفاء التخصصي إلى 35حالة.
    وبحسب الفحوصات التي تم إجرائها على عدد من المصابين من مختلف قرى المديرية يعانون من ذات الأعراض، تم فحصها في مختبرات محافظة الحديدة من قبل لجنة تم تشكيلها من مكتب الصحة بالمحافظة وأظهرت النتائج أن ستة أشخاص من بين عشرة تم إجراء الفحوصات عليهم مصابون بحمى الضنك وأربعه منهم حالتهم غير معروفة فلا تتطابق نتائج الفحص عندهم مع حمى الضنك والكساحية والحمراء،
    كما أكدت سياج نقلا عن مدير مكتب الصحة بمديرية الزهرة الدكتور حسن جيش. وتعد مديرية الزهرة أحد أفقر المديريات في الحديدة تعاني من نقص حاد في الخدمات الصحية في الأوضاع الاعتيادية الأمر الذي يجعل وباء من هذا النوع كارثة حقيقية ما لم يتم تداركها، حيث لا توجد في المديرية مختبرات قادرة على تشخيص المرض ويمكن الاعتماد عليها ولا شرائح فحص حسب المطلوب ولا مختبريين مؤهلين تأهيلا عاليا لمواجهة مثل هذه الأمراض الغريبة.









    خطابات «مسربة» وراء فصل ابن رئيس هيئة مكة من عمله



    كشف مصدر مطلع في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أن ضغوطاً مورست لفصل «ابن» رئيس فرع الهيئة في مكة المكرمة أحمد قاسم الغامدي من وظيفته في مركز هيئة العوالي، معتبراً أن الحجة التي اتخذت لقرار الفصل غير حقيقية وجرت عبر مخاطبات سرية.
    وأوضح المصدر في حدية أن عملية فصل «ابن الرئيس» جاءت بطريقة غير نظامية من خلال تسريب خطابات عبر الفاكس من مركز هيئة العوالى إلى الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مباشرة من دون الرجوع إلى هيئة منطقة مكة المكرمة.
    واستغرب من شطب بعض المسؤولين الدرجة المعتمدة من وزارة الخدمة المدنية والمحددة في خاناتها برقم (واحد) في نموذج تقويم الأداء الوظيفي المستخدمة والصادرة من وزارة الخدمة واستبدالها بدرجة صفر لـ«ابن رئيس الهيئة المذكور».
    وقال المصدر (وهو مقرب من «ابن» رئيس الهيئة المفصول): «إن رئيس مركز العوالي اعترف بأن هناك ضغوطات مورست ضده لكي يفصله»، مشيراً إلى أنه سمى الجهات التي تضغط عليه، وأورد كلاماً لرئيس المركز قال فيه: «لا أستطيع تحمل أي مشكلات أخرى».
    وفي السياق، أشار إلى أنه تم تشكيل لجنة في وقت سابق لدرس تقويم «ابن رئيس الهيئة» ووجدت اللجنة عدداً من النقاط التي تدل على عدم صحة الإجراء (لا شكلاً ولا مضموناً) من جميع النواحي، كاشفاًَ وجود ضغوطات مورست ضد اللجنة أدت إلى توقفها.
    والمح إلى أن أحد أطراف اللجنة اعتبر أن التقويم غير منصف واقترح أن أقل ما يستحقه جيد جداً، لافتاً إلى أنه تمت إحالتها إلى مختص آخر لدرسها وأيد رأي مندوب اللجنة.
    ووعد المصدر بتوضيح الصورة كاملة للرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بعدم سلامة تقويم «ابن رئيس الهيئة» بناء على اللجنة التي شكلت بقرار لهذا الغرض، مبيناً أن اللجنة أنهت دراستها بتأييد تعديل درجته إلى (جيد جداً) وصدر قرار بذلك لكنهم لم يشروا إليه.
    وفي هذا السياق، تساءل مستنكراً: «إذا كانوا غير مقتنعين بتقويم الأداء الوظيفي لماذا لم يدرسوا تظلم الموظف ويحققوا في ذلك؟».
    وأردف: «إعطاء الموظف درجة صفر، هذا يعني أنه لا يداوم نهائياً، ما يفرض معه السؤال البدهي عن رفوعات الجهة التي كانت خلف عملية فصل «ابن الرئيس» طوال عام ونصف».
    وخلص المصدر إلى الاعتراف بوجود تعطيلات ومناوءات في هيئة منطقة مكة خصوصاً حين تتقدم بطلب إداري، إذ يتطلب الخطاب الذي من المفترض أن يرفع خلال يوم إلى أسبوع للتعطيل فقط حتى تنتهي المدة المحددة لمطالبة «ابن رئيس الهيئة» بحقوقه.





    أمه أكدت أنها شعرت بالهلع عندما حاصرها 5 رجال دون ذنب
    سعودي يهدد بمقاضاة أفراد من هيئة الأمر بالمعروف بعد أن أهانوا والدته وتلفظوا عليها وعليه بألفاظ خادشة للحياء أمام الناس في الرياض..!

    هدد مواطن سعودي في صحيفة الحياة الثلاثاء 28-12-2010م بمقاضاة مجموعة من أفراد هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بإهانة والدته وإهانته معها والتلفظ عليهما بألفاظ تخدش الحياء أمام الناس في سوق ريمان في حي البديعة (غرب الرياض).


    وأوضح الموظف في الخطوط الجوية العربية السعودية زيد الرافعي أن والدته أصرت على الذهاب معه إلى مستشفى الملك سعود الطبي الأربعاء الماضي للاطمئنان عليه، لأنه كان يعاني من متاعب صحية، وفي طريق عودتهما إلى المنزل أحب أن يشتري لوالدته هدية، تقديراً لها على تعبها من أجله، فتوقف عند سوق ريمان، وقبل أن ينزلا من السيارة قبّل يدها ورأسها, وفوجيء عندها بخمسة أشخاص لا يحملون بطاقات تعريف بهم يمسكون به أمام الناس، ويوجهون له تهمة الدعارة في السيارة.


    وعلى رغم من أنه حاول مراراً أن يوضح لهم أن المرأة التي بصحبته والدته، وأنه كان يقبّل رأسها ويدها، لأنه أتعبتها معه منذ الصباح الباكر في مجمع الملك سعود الطبي، إلا أنهم رفضوا الإصغاء إليه، وأدخلوا والدته السيارة، وانهالوا عليه وعليها بالأسئلة، وبعد أن تأكدوا من إثباتاتهما وتطابق إجاباتهما، قالوا مع السلامة وكأنهم لم يفعلوا شيئاً أمام الناس
    وذكرت أم زيد أنها شعرت بالهلع عندما شاهدت خمسة رجال يتعاملون معها بهذه الطريقة المسيئة متسائلة: «قبّل ابني رأسي ويدي احتراماً لي، لأنني رافقته إلى المستشفى، فهل تعد هذه جريمة؟ وهل يوجد نظام يقضي بعدم تقبيل يد ورأس الأم في السيارة؟».
    وأشارت إلى أن موظفي «الهيئة» وضعوها وولدها في موقف محرج أمام الناس الذين تجمهروا عند السوق، وتابعت: «ألم يكن حرياً بهم أن يطلعوا على أوراقنا الثبوتية قبل أن يتفوهوا بكلام جارح يخدش الحياء؟»، موضحة أن أحد شهود الواقعة كتب رقم سيارة «الهيئة»، التي تعود إلى هيئة البديعة.
    وأكد شاهد عيان أن كثيراً من الناس تجمهروا عندما استوقف موظفو «الهيئة» المواطن والمرأة، وطلبوا منهما الإثباتات، وبعد أن تأكدوا من مطابقة بياناتهما أخلوا سبيلهما.
    واعتبر المحامي خالد المطيري، أن ما قام به موظفو «الهيئة» يحمل نوعين من الخطأ، الأول أنهم تجاوزوا صلاحياتهم الوظيفية، وأخلّوا بنظام الإجراءات الجزائية، والثاني أنهم ارتكبوا أخطاء شخصية يحق للمتضرر أن يقاضيهم عليها.
    وأكد عدم وجود نظام أو عرف يمنع الشخص من تقبيل رأس والدته في السيارة أو في الشارع، لافتاً إلى أن الشتم يعتبر مخالفة يحق للطرف الآخر تقديم شكوى للمحكمة بخصوصها، ولا يجوز لموظفي «الهيئة» القبض على شخص إلا في حال التلبس.
    وقال: «استيقاف المواطن ووالدته مخالف لنظام الإجراءات الجزائية، إلا إذا كانت فيه شبهة كبيرة، ولكن يجب التثبت»، مشيراً إلى أن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تعد جهة ضبط، وتوجد طرق عدة لضبط الجاني أو المشتبه به.
    من جهتها، طالبت الاختصاصية النفسية سميرة الغامدي هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمعاقبة الشخص أو الأشخاص الذين تورطوا في نعت المواطن وأمه بألفاظ جارحة، مشددة على أن ما حصل تجاوز فردي، وليس نمطاً عاماً لموظفي «الهيئة».
    وأضافت: «هذا التصرف من موظف الهيئة يعتبر تجاوزاً لكل الآداب الإنسانية، فكيف يهز مكانة أم أمام ابنها، ويصفها بصفة فيها خروج عن الأخلاق العامة التي يقرها ديننا الحنيف؟»، مؤكدة أن تقبيل زيد يد أمه تصرف طبيعي، ونحن مطالبون بهذا التصرف، لأنه منظر لائق يعلّم الناس الرحمة والتآلف وفضل الوالدين.
    يذكر أن المفتي العام للمملكة عبدالعزيز آل الشيخ طالب رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالرفق واللين. وقال في محاضرة أخيراً: «العامل في مجال الحسبة يجب أن يكون على علم بحقيقة ما يؤمر به وينهى عنه».




    اشتبه في طالب دخل إلى فناء الجامعة بسيارته الخاصة
    حارس يستنفر الأجهزة الأمنية في الطائف ببلاغ عن "عمل إرهابي"

    أثار حارس بوابة في كلية التربية التابعة لجامعة الطائف استنفار أجهزة الأمن في المحافظة بعد أن أبلغ عن دخول مركبة لساحة الكلية قال إنها قد تكون عائدة لـ"إرهابي" وإنها قد تكون "محملة بمتفجرات"، مستنداً إلى أن قائد المركبة كان ملثماً، وأنه لم يلتزم بأوامره.
    وبحضور الأجهزة الأمنية المختصة وتفتيش السيارة اتضح أنها خالية من أي شبهة وأن قائدها هو طالب من طلبة الكلية مصاب بحالة نفسية بسيطة حسبما أفاد والده الذي حضر إلى الموقع بعد استدعائه من الجهات الأمنية أثناء تطويق الكلية.
    وكانت المركبة من نوع "جيب تويوتا" قد دخلت ظهر أمس الفناء الداخلي لمبنى كلية التربية "خدمة المجتمع" الواقع بالقرب من كوبري الصيانة بطريق الحوية بالطائف أثناء غياب حارس البوابة الذي ترك الحاجز مفتوحاً وبعد حضوره شاهد المركبة بالداخل، وقد خرج منها شخص "ملثم" متجهاً نحو قاعات المُحاضرات دون أن يلتزم بتعليمات الدخول للفناء، ما دفع الحارس لإبلاغ عمليات الأمن عن وجود إرهابي ترجّل من سيارته ودخل إلى قاعة المحاضرات ولم يعر اهتماماً لحديث الحارس إليه.
    وهرعت الأجهزة الأمنية بقيادة عدد من القياديين الأمنيين والضُباط لمُباشرة الموقع ومن بينهم مندوبون عن الأسلحة والمُتفجرات وأخضعوا المركبة للتفتيش الدقيق دون أن يتم العثور على ما يُشتبه به فيها، ودخلت القوات الأمنية قاعة المحاضرات فاتضح أن صاحب السيارة طالب يدرس في تخصص التربية الخاصة.
    وقال الطالب إنه كان متأخراً عن المحاضرة ودخل إلى فناء الكلية بسيارته بعد أن وجد الحاجز مفتوحاً والبوابة دون حارس. وأثناء تواجد عناصر الأمن واستجواب قائد المركبة حضر والد الطالب الذي أثبت أن ابنه يُعاني حالة نفسية تجعله غير قادر على التنبه لمناداته من قبل الآخرين. وأوضح أنه كان منوماً بمُستشفى الصحة النفسية الأسبوع الماضي للعلاج وخرج وواصل حضوره للمحاضرات وبحوزته مجموعة من التقارير التي تُثبت ذلك، وجرى تسليم الطالب لمركز شرطة الفيصلية لاستكمال بقية الإجراءات بحقه على أن يتم الاستفسار من الجهات المختصة عما إذا كانت عليه قيود أمنية من عدمه ومن ثم سيتم إطلاق سراحه.
    وقال الرائد تركي بن ظافر الشهري الناطق الإعلامي بشرطة محافظة الطائف في تصريح أمني عن الواقعة: "اتضح أن الشخص طالب في الكلية ولم يلتزم بتعليمات دخول السيارات لفناء المبنى وجارٍ إكمال اللازم معه".





    حقوق الإنسان تتدخل للوقوف أمام تصرفات زوجها
    سعودية طلقها زوجها أثناء فترة تنويمها بالمستشفى وحرمها من أولادها

    مأساة تعيشها مواطنة طلقها زوجها أثناء فترة تنويمها فى أحد المستشفيات، بعد أن أنجبت منه خمسة أبناء وعند دخولها للمستشفى حرمها زوجها من رؤيتهم، رغم أنها ليس لها أقرباء فى المدينة المنورة، وأخيراً صدمت وهى تتلقى ورقة طلاقها عن طريق المستشفى.
    من جهتها رفعت الزوجة شكواها لحقوق الإنسان التى أوضح المشرف على فرعها بالمدينة المنورة الدكتور محمد بن شديد العوفي، أن المواطنة طلبت التدخل فى قضيتها ومساعدتها فى الوصول إلى أقربائها للوقوف معها ضد تصرفات زوجها الذى أسرف فى إهانتها، وأن عضوة الجمعية شرف القرافى زارت المواطنة فى المستشفى ووجدتها فى حالة نفسية يرثى لها لا سيما وأنه لا أقرباء لها فى المدينة، ومصابة بالضغط والسكر.
    وأضاف أن الجمعية تسعى لحل قضية هذه المواطنة وإيصال رسالتها لأسرتها من أجل التواصل معها، مشيرا إلى أن المواطنة تعيش فى المستشفى فى وضع نفسى سىء نتيجة حرمانها من أولادها وورقة الطلاق التى صدمت وهى تتلقاها بالإضافة إلى المرضين اللذين أدخلت المستشفى على إثرهما، بسبب كثرة المشاكل والضرب والتحقير والغبن لها الذى أدى لتدهور حياتها الصحية.








    زوجة ترمي تحويشة عمر زوجها في القمامة



    لم تكن تدري سيدة أن تنظيف منزلها من القمامة، سيرحل أحلام زوجها ويجعلها في مهب الريح، إذ انطلقت صوب غرف المنزل مشمرة عن ساعديها لترسم البسمة على محيا زوجها حين يعود إليها وقد بدى منزله نظيفا.
    السيدة التي انتهت من تنظيف المنزل وجدت بين أكوام النفايات كيسا يحوي خبزا ناشفا فأضافته إلى حصيلة رحلة التنظيف لتودعها جميعها في حاوية النفايات، وبحسب زوجها الذي عاد إلى المنزل وجد مكان كيس الخبز خاليا وحين سألها عنه أفادته أنها ألقت به في حاوية القمامة.
    غادر الرجل منزله مذهولا ينبش في الحاوية باحثا عن الكيس ما أدى لارتسام علامات التعجب على وجهها ليخبرها حين عودته أن الكيس الذي كان يحوي الخبز الناشف صندوق سري أودع فيه «تحويشة» عمره البالغة 100 ألف ريال.
    الزوج توجه إلى الجهات الأمنية طالبا مساعدته في العثور على المبلغ المفقود.









    أعدوا مقطع فيديو يشرح معاناتهم و قرروا السبت موعداً لتوحيد الصور
    بـ " 990 لا تكفي ".. طلاب جامعيون يلجأون لـ "فيس بوك" لرفع المكافأة


    أطلق عدد من طلاب الجامعات السعودية حملة إلكترونية على موقع التواصل الاجتماعي " فيس ب
    avatar
    الامبراطور

    عدد المساهمات : 611
    نقاط : 1653
    تاريخ التسجيل : 01/12/2010

    رد: اخبار الاربعاء 23/1/1432ه

    مُساهمة من طرف الامبراطور في الخميس يناير 06, 2011 8:05 am

    شو هذا على عموم يعطيك العافي
    lol!

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 18, 2017 10:49 am