منتدي الاحساء2011

أهلا بك أخي الفاضل .. اختي الفاضله

يسعد منتدانا باستقبال من هم بمثل شخصك
ليكون مميزاً بين المميزين وأنت لها

فأهلا بك في ((منتدي الاحساء 2011)) الذي يتشرف بمن هو مميز
وتقبل تحياتنا وتقديرنا

منتدي الاحساء2011

الافلام والبرامج


    نشـــرة الأخبـــار

    شاطر
    avatar
    الامبراطور

    عدد المساهمات : 611
    نقاط : 1653
    تاريخ التسجيل : 01/12/2010

    نشـــرة الأخبـــار

    مُساهمة من طرف الامبراطور في الأحد مايو 15, 2011 7:38 am


    [center]

    [center]بتكلفة تزيد على 20 مليار ريال وبمقرِّها الجديد على طريق المطار بالرياض

    خادم الحرمين يرعى اليوم إفتتاح المدينة الجامعية لجامعة الأميرة نورة



    يرعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود- حفظه الله- اليوم الأحد حفل افتتاح المدينة الجامعية لجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن المقامة على أرض مساحتها ثمانية ملايين متر مربع، تبلغ مسطحات مبانيها قرابة ثلاثة ملايين متر مربع، إذ تُعدّ أكبر مدينة جامعية للبنات بتكلفة تزيد على 20 مليار ريال، وذلك بمقرّها الجديد على طريق المطار بمدينة الرياض.

    وبهذه المناسبة عبَّرت مديرة جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، الدكتورة هدى العميل، نيابة عن منسوبات الجامعة عن عظيم شكرهن وفخرهن واعتزازهن بهذه الهدية الأبويّة الرائعة التي توَّجها - حفظه الله- بمتابعته المستمرة؛ لتنفيذ هذا المدينة المتكاملة التي تُضاف إلى لبنات البناء في هذا الوطن العزيز.


    وقالت: "إن حرص خادم الحرمين الشريفين- حفظه الله- على سرعة إنجاز هذا المشروع أعطى حافزاً أكبر على أن نكون عند حسن ظنه، ونحثّ جميع منسوبات الجامعة من كادر تدريسي وطالبات على استغلال هذه البنية التعليمية؛ لتزويد الوطن بالعقول المتسلّحة بالمعرفة".


    وأوضحت الدكتورة العميل أن مشروع الجامعة يضمّ المنطقة الإدارية التي تشمل مباني وتجهيزات إدارة الجامعة والمكتبة المركزية ومركز المؤتمرات والمنطقة الأكاديمية، وتشمل مباني وتجهيزات خمس عشرة كلية في مختلف التخصّصات النظرية والعلمية والطبية، إضافة إلى المستشفى التعليمي بطاقة تصلّ إلى 700 سرير في جميع التخصّصات الطبية مع المختبرات الجامعية، كما تمّ تخصيص جزء من الأرض لمنطقة الأبحاث في الجامعة لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وتضمّ ثلاثة مراكز أبحاث علمية متخصّصة، أحدها لتقنية الناتو، والثاني لتقنية المعلومات، والثالث للعلوم الحيوية.


    وأبانت أن المنطقة السكنية تشمل وحدات سكنية لأسر منسوبي الجامعة وهيئة التدريس وسكناً خاصّاً بالطالبات، كما تضمّ المنطقة مسجداً وجامعاً ومدارس للتعليم العام بمراحله الثلاث ورياضاً للأطفال للبنات والبنين ومرافق ترفيهية متكاملة ومغلَقة خاصة بالأسر، ومرافق ترفيهية متكاملة ومغلقة خاصة بالطالبات.


    أوضحت وكيلة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، الدكتورة فردوس بنت سعود الصالح، أن جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن صُمِّمت بحيث تستوعب نحو 40.000 طالبة، لتصبح بذلك أول جامعة مخصّصة للبنات في المنطقة، وأكبر مدينة جامعية بالعالم تشتمل على أحدث المرافق العلمية والتعليمية والبحثية.


    وبيَّنت أن الحرم الإداري يضمّ مكاتب إدارة الجامعة والمكتبة المركزية بسعة ستة ملايين عنوان وقاعة للمناسبات والحفلات ومركز المؤتمرات ومسرح وقاعات متعدّدة الاستعمال والمتحف، فيما يضم الحرم الأكاديمي كليات الطب وطب الأسنان والعلوم الطبية التطبيقية والتمريض والعلاج الطبيعي والصيدلة والتربية وعلوم الحاسب الآلي والمعلومات والخدمة الاجتماعية والإدارة والأعمال والاقتصاد المنزلي والتصاميم والفنون واللغات والترجمة ورياض الأطفال والعلوم والآداب.


    وأشارت الدكتورة فردوس الصالح إلى أن مراكز الأبحاث الطبية والعلمية اشتملت على تطوير مهارات الطب السريرية والأبحاث العلمية والطبية وتقنية النانو والتقنية الحيوية وتقنية المعلومات.


    وأفادت أن المنطقة السكنية تضمّ 1026 وحدة سكنية لأعضاء هيئة التدريس ومدارس لمراحل التعليم العام للبنين والبنات ومركزاً ترفيهياً ورياضياً مغلقاً خاصّاً بمنسوبي ومنسوبات الجامعة وجامعاً وأربعة مساجد وسكناً للطالبات يستوعب 12.000 طالبة ومركزاً ترفيهيّاً ورياضيّاً مغلقاً خاصّاً بالطالبات.


    وقالت: "تضمّ منطقة الخدمات المركزية المخازن وورش الصيانة ومعدّات التجهيزات الكهربائية والميكانيكية وخزانات ومحطات معالجة المياه والصرف الصحي، موضحة أنه لم يغب أثناء تصميم المدينة الجامعية للجامعة ضمان وجود نظام نقل فعّال، فقد تم تصميم نظام النقل الداخلي بمركبات آلية مكيّفة ومبرمجة، كما رُوعِي في تخطيط المشروع وفي جميع مراحله أن يكون مشروعاً صديقاً للبيئة، كما رُوعِي في التصميم وجود مساحات كافية من المسطّحات الخضراء والمناظر الطبيعية التي ستنعكس إيجاباً على الموجودين في هذه المدينة الجامعية".

















    المخطط الامريكي جاهز والتنفيذ قريباً .. مشروع امريكي لتقسيم السعودية الي 3 دول


    ذكر موقع المنار ان واشنطن بصدد تنفيذ مخطط جديد في الشرق الاوسط واعدت لذلك مستلزماته حيث يبدا بتقسيم السعودية (أكبر مصر للنفط في العالم) الي 3 دول .


    و نقل موقع المنار عن مصادر امريكية ان واشنطن مشغوله الان لتنفيذ مخططات جديده في الشرق الاوسط قد تظهر معالمها قريبا .


    كما اضاف موقع المنار ان امريكا ركبت الموجه بما يمكن ان يتمخض عنه احداث تغيير في الشرق الاوسط وهناك خطوات قادمة، تبدأ بتشكيل احلاف ومحاور واصطفافات وربما العبث بديمغرافية بعض الساحات، ونقل للسكان من منطقة الى اخرى، لتنضم هذه الاحلاف فيما بعد الى حلف أوسع سني، لمواجهة ايران، استكمالا للمخطط الرهيب الذي تقوده امريكا لاضعاف المسلمين وضرب الاسلام.




    و اعلنت مصادر امريكية بحسب موقع المنار ان المشروع الامريكي يهدف الي تقسيم الشرق الاوسط علي عدة مراحل كي تتم السيطرة علي تلك الدول عبر دعوه امريكية بالتوجه نحو الديمقراطية .


    واضاف ان خطه تقسيم السعودية من قبل امريكا الي 3 دول تشمل بلد اسلامي يضم مكة والمدينة وما يحيطها وتناط بحكومة ال سعود وما يعني ضعف سيادتها هناك و تمنح صلاحيات الاسرة الي الامراء الشباب الذين يحظون بدعم امريكي .


    وذكر المصدر ان النظام الحالي في السعودية يخضع منذ مده الي عمليات جراحيه معقده حيث ينشط بعض الخبراء الامريكان في الرياض في مفاوضات مع كبار الاسرة الحاكمه في السعودية .




    وتعتقد هذه الدوائر الامريكية أن جميع الدول الخليجية بمن فيها السعودية تخشى ثورات شعبية تطيح بالانظمة الحاكمة وبوادرها في الشرق الاوسط وسلطنة عمان ورأيناه في البحرين علاوة على تآمر أبناء العائلة الواحدة على بعضهم البعض كما هو الحال في قطر.






    وفي هذا الشأن ذكرت مصادر دبلوماسية ذكرت للمنار ان الخطوات المقبله تتمثل في دعم مكانه الغرب ليكون بمنآي عن الاخطار المتلاحقه واختارت امريكا ان تبدا باجراء تغييرات من السعودية .



























    وزير المالية اقترح التقليصمقطع فديو يتداوله السعوديون بفرح .. يدافع فيه الملك عن مساحات البناء المقررة للمواطنين






    يتداول السعوديون بالاعجاب مقطع فديو يدافع فيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز عن المساحات المقررة للبناء في الوحدات الجديدة للاسكان والتي تقرر لها 500 متر لكل مواطن .

    وكان وزير المالية السعودي ابراهيم العساف يقول خلال اللقاء ان مساحات الاراضي في المملكة قليلة وبالتالي اقترح تقليص المساحة الى 400 متر .

    اللقاء جمع الملك مع عدد من المسئولين لمناقشة اخر خطط وزارة الاسكان .






    فيديو


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
















    200 منظار للقنص والآلاف من معدات الرؤية بقيمة 1.2 مليار ريال

    السعودية تزوِّد بنادق قواتها على الحد الجنوبي بمناظير ليلية و"ليزر تصويب"





    قالت وكالة التعاون الأمني والدفاعي في وزارة الدفاع الأمريكي إن السعودية تسعى لشراء مناظير ليلية ومعدات للرؤية الحرارية وليزر تصويب للبنادق، بقيمة تصل إلى 330 مليون دولار (نحو1.237 مليار ريال).

    وأوضحت الوكالة المعنية بالمبيعات الخارجية على موقعها الإلكتروني أمس إن السعودية تسعى لشراء 200 منظار حراري لبنادق القنص، و6 آلاف منظار للرؤية الليلية و7 آلاف ليزر تهديف للبنادق، مشيرة إلى أن المعدات ستُستخدم من قبل القوات البرية الملكية السعودية.

    وأوضحت الوكالة أنها أبلغت الكونجرس بالصفقة، حيث تعتبر موافقته شرطاً أساسياً لإتمامها.


    وقالت الوكالة: القوات البرية السعودية تمتلك حالياً معدات رؤية ليلية، وستدعم المعدات الجديدة العمليات التي تقوم بها السعودية في مجال مكافحة الإرهاب على حدودها الجنوبية.













    لائحة المزايا المالية عُمِّمت من الخدمة وتفاوتت الوزارات في تطبيقها

    بدء العدّ التنازلي لإعلان تثبيت بدل غلاء المعيشة ضمن الراتب الأساسي للموظفين



    بدأ موظّفو وموظّفات الدولة ترقُّب إعلان الجهات المعنية عن الانتهاء من عملية تثبيت بدل غلاء المعيشة ضمن الراتب الأساسي؛ تنفيذاً للأمر الملكي الكريم الذي صدر في تاريخ 20/ 3/ 1432هـ، والذي حُدِّدت خلاله مهلة قدرها ثلاثة أشهر كحدّ أقصى تنتهي في تاريخ 20/ 6/ 1432هـ،.

    وكان الأمر الملكي الكريم قد وجّه اللجنة الدائمة بالمجلس الاقتصادي الأعلى لوضع الترتيبات اللازمة لتثبيت بدل غلاء المعيشة ومقدارها "15 %" ضمن الراتب الأساسي، فيما صدر أمر ملكي لاحق في تاريخ 13/ 4/ 1432هـ قضى باعتماد الحدّ الأدنى لرواتب فئات العاملين كافة في الدولة من السعوديين بثلاثة آلاف ريال شهرياً بعد استكمال الزيادة المشار إليها في الأمر الملكي الخاص بتثبيت بدل غلاء المعيشة.


    وشدَّد الأمر الملكي الكريم الأخير على أن تُستكمَل الإجراءات النظامية اللازمة حيال ذلك بشكل عاجل.


    الموظَّفون والموظَّفات باتوا يترقّبون الإعلان الرسمي عن تثبيت بدل غلاء المعيشة وإصدار سلّم الرواتب الجديد مع اقتراب انتهاء المهلة، فيما اتجه خلال الأشهر الماضية عدد من الموظّفين إلى تصميم سلّم رواتب متوقّع بعد الأوامر الأخيرة، تبرَّأت منه الخدمة المدنية في وقتها وقالت: إنها ليس لها علاقة بالسلّم المتداول، وأن أمر تثبيت بدل غلاء المعيشة وأمر رفع الحدّ الأدنى للرواتب أسندت للجنة الدائمة بالمجلس الاقتصادي الأعلى.


    وفي سياق متصل استغرب الموظَّفون والموظّفات تفاوت توقيت الوزارات والقطاعات الحكومية في عملية تطبيق لائحة المزايا المالية الجديدة التي صدرت قبل نحو 3 أشهر، المعلّمون اشتكوا من عدم زيادة بدل النقل في رواتبهم، فيما استغرب موظّفو الصحة من تعديل بدل النقل خلال الشهر الماضي وتجاهل بدل العدوى للشهر الثالث على التوالي، رغم أنه وضمن اللائحة الجديدة ارتفع من 240 ريالاً إلى 750 ريالاً، مبدين استغرابهم من تأخير تعديل البدل رغم أنه صدر ضمن اللائحة التي اعتُمِدت بأمر ملكي كريم، ووُزِّعت على القطاعات الحكومية لتنفيذها.


    من جهتها، أوضحت مصادر في وزارة الخدمة المدنية أن لائحة الحقوق والمزايا المالية التي اعتمدها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز- حفظه الله- اعتمدت منذ صدور الأمر الملكي الكريم، وجرى تعميمها على الجهات الحكومية، وبدأ العمل بها بشكل رسمي، وقالت المصادر: إن اللائحة تشمل زيادات في البدلات والمكافآت، منها بدل النقل والانتداب، وبدل العدوى والضرر ومكافأة نهاية الخدمة، وغيرها من البدلات والمكافآت التي شملتها اللائحة.






    وذكرت مصادر ان إصدار السلم الجديد للموظفين المدنيين بعد قرار الحد الادنى للرواتب 3000ريال سوف يكون في شهر رجب من العام الحالي 1432













    التسليف يلغي شرط الكفيل الغارم ويخفض سن المقترضين إلى 18 عاما


    ألغى بنك التسليف والادخار شرط “إحضار الكفيل الغارم” لدعم المشاريع الصغيرة واكتفى بالكفالة الحضورية ورهن المشروع واستيفاء المتقدم للمستندات والشروط المطلوبة من قبل البنك والتي من اهمها عدم وجود اعمال حرة سابقة للمتقدم كما قام “ التسليف” بتخفيض سن الراغبين في القروض حتى 18 عاما على ان يكون الحد الاعلى للسن مفتوحا مما يمكن المتقاعدين من الاستفادة من دعم مشاريعهم التي يعتزمون ادارتها.


    واوضح مدير عام البنك السعودي للتسليف والادخار الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز الحنيشل ان اللائحة الجديدة سيتم البدء في العمل بها 20 رجب بحيث تم الغاء شرط الكفيل ويكتفي البنك برهن المشروع واكمال المستندات المطلوبة والابقاء على استيفاء شرط احضار كفيل حضوري للمتقدم مبينا ان البنك عمد الى خفض سن الراغبين في دعم المشاريع من 21 عاما حتى 18 عاما بحيث نستهدف طلاب المعاهد المهنية وكذلك الكليات التقنية والجامعات وبين الحنيشل ان الاولوية ستكون لطلاب المعاهد والكليات واصحاب الأفكار الخلاقة التي يمكن من خلالها توظيف عدد كبير من الشباب السعوديين .


    وبين الدكتور الحنيشل ان التقديم على دعم المشاريع سيكون الكترونيا بحيث يكتفى البنك بتسجيل بيانات المتقدم من اسم ومعلومات عامة حول مؤهلاته وخبراته وافكاره والدورات التي تحصل عليها والفكرة الخاصة بالمشروع على ان يدرس البنك الطلبات بحيث تكون الاولوية للمتقدم الاول عن المتقدم الذي يليه ويتم دراسة الطلب وبحث الفكرة المقترحة وعند استيفاء الشروط ومطابقتها لأهداف البنك يتم استدعاء المتقدم ومناقشته والبدء في عمل دراسات الجدوى وخطط التنفيذ وفي حالة رفض الفكرة يتم اشعار المتقدم برفض الطلب وابلاغه بأسباب الرفض.


    واوضح مدير البنك انهم لا يشترطون ان يكون المتقدم في بداية التقديم متسببا او يلزم بالفصل من وظيفته اذا كانت لديه وظيفة ولكن يتم قبول الفكرة ودراستها وفي حالة الموافقة على طلبه وصدور موافقة البنك على دعمه فإن على الموظف ان يكون متفرغا لإدارة المشروع وهنا يتم الزامه بالفصل من عمله قبل استلامه للدعم وعندها لابد ان يكون المتقدم ناضجا لإدارة مشروعه الذي سبق وان اقترحه مشيرا الى انهم في البنك يتعاونون مع معهد ريادة الاعمال الوطني والذي يعمل على استقبال افكار المشاريع من المتقدم ويساعده على دراسة الجدوى ويقدم له خطة عمل متكاملة


    ولفت الحنيشل أن البنك لديه شروط اساسية اولها عدم اقراض من لديه سجلات تجارية سابقة واعمال حرة وان الاولوية ستكون لمن يرغب بعمل جديد او عمل تحت التأسيس وأضاف ان الطلبات في الموقع والبيانات المطلوب تسجيلها هي معلومات شخصية من خلال المؤهلات والقدرات والفكرة الأساسية للمشروع فقط ، على ان يتعهد المتقدم بصحتها ودقتها وفي حالة اكتشاف عدم صحتها يحق للبنك سحب الدعم حتى لو بعد اربع سنوات. وقال انه سيتم ابلاغ المتقدم عن فكرته بقبولها او عدم قبولها وتحديد سبب الرفض .


    وأضاف الحنيشل انه تم اقراض اكثر من 200 الف مواطن وأنهم في البنك يستقبلون في كل يوم ما يفوق 3000 طلب لقروض اجتماعية ويتم تصديرها جميعا اذا كانت مستوفية الشروط ويتم الصرف في كل يوم لاكثر من 300 شخص ، ولفت الدكتور ابراهيم الحنيشل ان البنك يسعى الى اقامة شراكات ريادية مع جهات عدة وفق 3 محاور اولها التعاون مع الجهات الحكومية وخاصة الداعمة للمشاريع والمشرفة عليها مثل هيئة الاستثمار العامة وصناديق الدعم الاخرى للمشاريع وغيرها ونسعى للتكامل مع الجهات الحكومية الأخرى لتسهيل الإجراءات ، والمحور الآخر هو التعاون مع الجهات الراعية لبعض المشاريع مثل معهد ريادة، والجهات التي تقدم الدعم غير المالي مثل دراسات الجدوى ودراسات المشروع وخلاف ذلك من الدعم غير المالي فمعهد ريادة ذراع استراتيجي للبنك حيث عمد المعهد إلى اقامة شراكة استراتيجية مع الكليات التقنية بحيث نصل الى الطلاب في اماكنهم وكذلك خلال التدريب التعاوني في آخر سنة بحيث يتجه للتطبيق في شركات كصاحب عمل ، والأمر الاخر هو اننا أدخلنا في اللائحة الجديدة إمكانية إقدام عدد من الشركاء من الطلاب او الباحثين عن دعم لمشروع معين بالتضامن والمشاركة فيما بينهم في الفكرة .













    حالات صرع وربو في مدارس البنات نتيجه لغياب العنصر التمريضي

    الشؤون الصحية بـ"التربية": ممرض وممرضة في مدارس التعليم العام... قريباً



    شدد المدير العام للشؤون الصحية في وزارة التربية والتعليم الدكتور سليمان الشهري على أن انطلاق خدمات الصحة المدرسية من داخل المدارس هو إحدى الإســـتراتيجيات الحديثـــة لإدارته وذلك من خلال وجود ممرض أو ممرضة مدربين على تنفيذ أنشطة وبرامج الصحة المدرسية التي من بينها تدبير الحالات الطارئة التي تحدث أثناء اليوم الدراسي.

    يأتي ذلك، في الوقت الذي كشف فيه مصدر مطلع في إحدى المدارس الحكومية وقوع حالات كثيرة للصرع والربو وإغماءات في مدارس البنات نتيجه لغياب العنصر التمريضي، مؤكداً حاجة تلك المدارس لوجود ممرضات ومرشدات نفسيات متفرغات لمواجهة مشكلات الطالبات والمعلمات على حد سواء، خصوصا في حالات حدوث التماسات كهربائية ما يولد لدى الكثير من الطرفين حالة من الرعب والخوف والفزع، قوية كانت أو بسيطة ما يعزز ضرورة وجود ممرضة في المدارس الحكومية كافة.


    ووفقا لتقرير أعدته الزميلة سارة المطيري ونشرته "الحياة"، أفاد الشهري أنه نظراً للنقص العالمي في أعداد الأطباء والطبيبات عموماً والمختصين في المجالات الحديثة التي من بينها الصحة المدرسية خصوصاً، فإن الإستراتيجيات الحديثة المطبقة في الدول تعتمد على وجود ممرض في المدرسة يكون متخصصاً في مجال الصحة المدرسية شريطة أن يكون هناك إشراف من طبيب على مجموعة من المدارس وهذه المنظومة مطبقة في الكثير من الدول المتقدمة.


    وأوضح أن إدارته أعدت تصوراً مستقبلياً يرتكز على توفير ممرض أو ممرضة في المدرسة على أن تكون الخطوة الأولى هي وجود الممرض والممرضة في المجمعات المدرسية وإلى أن يتم ذلك فإن خدمات وبرامج الصحة المدرسية تتم من خلال الوجود الميداني الكثيف للفرق الطبية التي تنطلق من الوحدات الصحية للمدارس يومياً في الفترة الصباحية لتنفيذ البرامج الوقائية وبرامج تعزيز الصحة.


    وأكد الشهري أن الإدارة العامة للصحة المدرسية تطبق برنامجاً لتدريب المعلمين والمعلمات على أساسيات ومفاهيم الصحة المدرسية وعلى الإسعافات الأولية يسمى برنامج "المرشد الصحي" من أهدافه الرئيسة وجود معلم أو معلمة في كل مدرسة يمكنه الإسهام في تنفيذ برامج الصحة المدرسية ويحسن التعامل مع الحالات الطارئة إلى حين وصول الفريق الطبي.


    وكانت وزارة التربية والتعليم وضعت إجراءات عدة واضحة للتعامل السريع مع الحالات الطارئة وتسهيل علاجها ونقلها إلى المستشفيات إذا تطلب الأمر، وتم تعميم هذه الإجراءات على جميع إدارات التربية والتعليم وعلى جميع المدارس، من بينها ضرورة وجود غرفة للإسعافات الأولية بجوار البوابة الرئيسة تعالج فيها الحالات الطارئة أو الإصابات وتكون مجهزة بما يلزم، وكذلك السماح لفرق الهلال الأحمر السعودي بالدخول إلى المدارس لعلاج أو نقل الحالات المرضية أو الإصابات الطارئة.















    قال: قسَّمتُ ثروتي لئلا يكون هناك نزاع بين أبنائي.. والقرآن رفيقي في سفري

    الراجحي لحضور محاضرته: أنا "وَقْف".. ما عندي إلا الملابس التي تسترني







    الشيخ سليمان الراجحي



    كشف الشيخ سليمان الراجحي في محاضرة له بمعارض الرياض أن هدف تقسيم ثروته أثناء حياته هو ألا يكون هناك سبب للنزاع بين أبنائه على الميراث، قائلاً: "أحد أهداف تقسيم ثروتي قبل الموت هو خشيتي من وفاة أحد أفراد الأسرة قبلي؛ ما يترتب عليه حرمانه وأبنائه من الميراث".

    وأضاف الراجحي "ثمَّنت جميع أملاكي، وقمتُ بتقسيمها في محافظ متساوية القيمة، ووزعتها على الأبناء".


    موضحاً أنه اختار أسلوب القرعة في تقسيم الحصص على أبنائه، مع أنها حصص متساوية؛ حتى لا يرتفع سعر أرض بعد التقسيم؛ فيشعر أحدهم بالظلم. مبيناً أنه يدير ثروة أبنائه الصغار حتى يصلوا لمرحلة الرشد.


    وأوضح الشيخ الراجحي أنه أخذ رأي أبنائه وزوجاته في كل المشاريع التي تم تخصيصها وقفاً لله. مشيراً إلى أن مصاريف الوقف لن تكون فقط في المساجد والتحفيظ، بل ستشمل جميع الخدمات التي تحتاج إلى تطوير مثل مرافق محطات الطريق.


    وأضاف الراجحي أن الوقف يشمل إنشاء جامعة خيرية ومعهد لتعليم المهارات المالية ومستشفى خيري، وغيرها من الخدمات، فيما تشمل الجامعة كلية طب وكلية تمريض ومستشفى تابعاً لجامعة سليمان الراجحي الخيرية. مبيناً أنه سيتم مستقبلاً إنشاء كلية للاقتصاد ومركز الراجحي الاقتصادي.


    وقال الشيخ الراجحي متحدثاً عن نفسه: "محسوبكم هذا أيضاً وَقْف، والوَقْف لله، وما عندي إلا الملابس التي تسترني".


    وأضاف الشيخ سليمان الراجحي في محاضرته بأن من ضمن مشاريع الأوقاف جوامع بنفس حجم وأنشطة جامع الراجحي بالرياض، وذلك في حائل ومكة والمدينة وغيرها. معرباً عن أمنيته بأن تتحول الجوامع إلى جامعات.


    وبيّن أن الوقف الذي تُقدَّر قيمته بأكثر من ٤٠ ملياراً له مجلس نظراء من العلماء المختصين، وليس للورثة علاقة به. مشيراً إلى أنه - حسب نظام الوقف - يُمنع صرف أكثر من 50 في المائة من الدخل السنوي للوقف؛ حتى يستمر نمو الوقف واتساعه.


    وتطرَّق الشيخ الراجحي إلى قضايا تربوية عدة، وقال: "من حق أبنائنا أن نعلمهم ونربيهم التربية الإسلامية الصحيحة، وليس فقط كسوتهم وتغذيتهم".


    مبيناً أن الشباب الضائع لا يُلام وحده؛ وإنما يلام كل من البيت، والمدرسة، والمسجد.


    وقال الراجحي عن أهمية تعليم الأبناء قيمة الادخار: "ليس من الصواب أن تعطي أبناءك عشرة ريالات مصروفاً للمدرسة دون أن تُعلِّمهم أن يوفروا ٩ ريالات منها، ويأكلوا بريال واحد فقط".


    وتساءل الشيخ الراجحي متعجباً: "كيف نُغلق الستائر، ونُشعل الأنوار، ونستهلك الكهرباء في النهار؟". مبيناً أن المبلغ البسيط الذي يوفره المدخر من استهلاك الكهرباء لو جمعه في عشرين سنة فإنه يشتري له شقة!


    وقال الراجحي: "لم تكن زوجتي تستجيب لنصائحي في توفير استهلاك الكهرباء، فقلت لها: أي توفير في الكهرباء سأُعطيك إياه. فصرت أشعل النور وتجيء هي تُطفئه".


    وأضاف الراجحي "قد تعتبرونه بخلاً، ولكن إذا جاءني ضيوف استقبلتهم ورحَّبت بهم، وإذا جاء وقت الغداء قلت لهم: روحوا تناولوا غداءكم في المطعم المجاور". معللاً ذلك بقوله "كيف أعزم ضيوفي المكتفين مادياً على الأكل بينما لا يجد آلاف المسلمين ما يأكلون؟!".


    وأشار الشيخ الراجحي إلى أنه يعمل يومياً من ١٤ إلى ١٥ ساعة؛ حتى يكون على اطلاع بكل شيء. مبيناً أن عمره ٨٤ سنة، ويعمل أفضل وأنشط من أبنائه.


    وقال: "ذاكرتي لم تتغير منذ ٤٠ سنة، والسبب أنني كلما سافرت بالسيارة بين مشاريعي في القصيم والجوف والرياض أقرأ القرآن حتى أصل إلى مقصدي".


    وأشار إلى أن الأمن والأمان أعظم نعمة يتنعم بها الإنسان، وقال: "كنت أسافر بكيس من الذهب في طرقات ترابية مع سائق لا أعرفه بسبب الأمان".



























    تكاليف المعيشة تتزايد في أكبر اقتصاد عربي
    زيادة تكاليف الغذاء ترفع نسبة التضخم في السعودية




    ارتفع التضخم السنوي في السعودية الى 4.8 بالمئة في ابريل نيسان بسبب زيادة في تكاليف الغذاء والنقل ويتوقع المحللون تنامي ضغوط الاسعار في الاشهر القليلة القادمة.

    وتراجع التضخم في أكبر بلد مصدر للنفط في العالم منذ لامس أعلى مستوى في 18 شهرا عندما سجل 6.1 بالمئة في أغسطس اب. وقد تباطأ الى 4.7 بالمئة في مارس اذار.

    وعلى أساس شهري زادت تكاليف المعيشة في أكبر اقتصاد عربي 0.4 بالمئة في ابريل من 0.3 بالمئة في مارس حسبما أظهرت البيانات الصادرة عن مصلحة الاحصاءات العامة والمعلومات.

    وقال جون سفاكياناكيس كبير الاقتصاديين لدى البنك السعودي الفرنسي في الرياض "يبدو أن التضخم يقطع مسارا تدريجيا لكنه صعودي. الاثر النزولي لفترة الاساس يتلاشى والتضخم العام سيكون أكثر وضوحا".

    وارتفعت أسعار الغذاء - التي لها أكبر وزن في سلة أسعار المستهلكين عند 26 بالمئة - 0.9 بالمئة على أساس شهري بعد تراجعها 0.1 بالمئة الشهر السابق.

    وقال سفاكياناكيس "ضغوط الاسعار تتصاعد وستظهر في الاشهر القادمة ولاسيما مع اقتراب شهر رمضان. الايجارات والغذاء سيعطيان قوة دفع صعودية".

    ويزيد تضخم أسعار الغذاء تقليديا خلال شهر رمضان الذي يبدأ هذا العام مطلع أغسطس اب.

    وارتفعت تكاليف الاسكان والطاقة - التي تشكل 18 بالمئة من السلة - 0.5 بالمئة بعد زيادتها 0.8 بالمئة في الشهر السابق.

    وتوقع محللون في مارس أن يبلغ متوسط التضخم 5.6 بالمئة في 2011.

    كان محمد الجاسر محافظ البنك المركزي السعودي قال في مارس ان منحا أعلنها الملك لتعزيز الاجور وتوفير فرص العمل وبناء منازل لن تتسبب على الارجح في تفاقم التضخم.

    وتعتزم الحكومة انفاق نحو 30 بالمئة من الناتج الاقتصادي السنوي لتخفيف التوترات الاجتماعية في المملكة التي تعاني من نسبة بطالة تتجاوز العشرة بالمئة.















    أندونيسية تبيع الأطفال بـ"25" ألف ريال فى مكة





    لقد فتحت شرطة جدة تحقيقاً موسعاً مع زعيمة عصابة لبيع الأطفال غير الشرعيين وهي أندونيسية الجنسية متخلفة لنظام العمل والاقامة، إذ أكدت قدرتها علي جلب أطفال غير شرعيين وليس لهم أهلة بقصد بيعهم لمن يرغب في تبني الأطفال.

    وتشير المعلومات إلى ورود بلاغ لمركز هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر فرع المنصور من قبل مواطنة متعاونة تؤكد أنها تعرفت أثناء جلوسها في ساحات الحرم المكي الشريف على امرأة من الجنسية الاندنوسية كانت تراقبها، وهي تدعو وتبتهل الى الله إذ دار بينهما حديث جانبي أكدت خلاله المتخلفة الأندونيسية قدرتها علي جلب أطفال غير شرعيين وليس لهم أهل بقصد بيعهم لمن يرغب في تبني الأطفال وتم تبادل أرقام الجوالات وعليه قامت المواطنة بتقديم بلاغ بكافة التفاصيل لمركز الهيئة.




    رجال الحسبة أعدوا بدورهم خطة محكمة للقبض علي زعيمة العصابة وتم الاتصال عليها من قبل المواطنة وعلى مسمع رجال الهيئة حيث تم الاتفاق معها على جلب 4 أطفال في كل أسبوع طفل بحيث تحصل الزعيمة علي مبلغ 10 الف ريال قيمة سمسرة ومبلغ 25 الف ريال قيمة بيع الطفل من حق الام التي أنجبته.

    وبالفعل جرى تحديد موقع التسليم والاستلام في ساحات الحرم منطقة جياد وأثناء حضور السمسارة مع الطفل والبالغ من العمر 28 يومآ لاستلام المبلغ المتفق عليه، إذ ألقى رجال الهيئة القبض عليها، وجرى إعداد محضر ضبط وتسليم الزعيمة والطفل لمركز شرطة جياد والذي فتح ملف تحقيق بالقضية.

    وكشفت المصادر ان السمسارة وأثناء صراخ الطفل لم تعره اهتمام، بل كانت تبعدة عنه مؤكدة ان والد الطفل من الجنسية التركية وأمه أندنوسية ولا تعرفهم بل أن وسيطة من جنسيتها تقيم في جدة هي من أحضرته لها ولاتزال رهن التوقيف والتحقيق في أبشع جريمة تشهدها الاراضي المقدسة.

    يذكر أن متخلفات من الجنسية الاندونيسية يشكلن عصابة لبيع الاطفال بين مدينتي جدة ومكه المكرمه حيث يقمن بممارسة الزنا والرذيلة مع العمال الوافدة والشباب السعوديين وطالبي المتعة الحرام، فينتج عنها أولادا يباعون.












    القاضي وبَّخها ومحاميها انتقدها والزوج طلب المهر

    مُشْرفة تربوية تصفع زوجها في جلسة قضائية بمحكمة الرياض!



    أقدمت مُشْرفة تربوية على صفع زوجها خلال جلسة بين الطرفَيْن في المحكمة الكبرى بالعاصمة الرياض.

    وتعود تفاصيل القضية إلى رفع الزوجة قضية خلع ضد زوجها إثر خلافات بينهما، رغم تمسك الزوج بمبدأ الصلح.


    وفي الجلسة القضائية حدثت مناوشات بين الزوجة وزوجها؛ فأقدمت الزوجة على صفع الزوج أمام القاضي ووسط ذهول محاميها والزوج.


    القاضي بعد مشاهدته اعتداء الزوجة على زوجها داخل المحكمة اتجه إلى توبيخها وطردها، وحاول بعد ذلك إقناع الزوج إما بالصبر عليها أو الطلاق، ولكن الزوج طلب المهر الذي دفعه، وأصدر القاضي حُكْماً بخلعها مقابل استرجاع المهر.


    محامي الزوجة قال : إنها أخطأت؛ فهي لم تحترم القاضي ولا الجلسة؛ حيث حوَّلت الجلسة القضائية إلى حلبة مصارعة، وإن الزوجة أدانت نفسها بنفسها.


    مشيراً إلى أنه اتجه للسكوت بعدما أقدمت على صفع زوجها أمامه وأمام القاضي؛ حيث لم يعد للمحامي أي كلام بعد هذا الحدث الغريب.





















    تعارفا عبر غرف دردشة متخصصة على النت

    ضبط شابَّين شاذَّين جنسياً في شقة مفروشة بالخبر





    تمكَّنت الجهات الأمنية المختصة بمحافظة الخبر من القبض على اثنين من الشواذ جنسياً في العشرينيات من عمرهما, وذلك بعد ضبطهما بإحدى الشقق المفروشة بالمنطقة.

    وأشار مصدر بأن الشاذين كانا قد تعرَّفا على بعضهما من خلال أحد مواقع الدردشة التي تم تخصيصها لهذا الغرض، مستغرباً بالوقت نفسه عن عدم قيام هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بإغلاق أو حجب هذه المواقع التي تروِّج للانحلال الأخلاقي بين شباب وفتيات المسلمين.














    والد الفنان عبدالله السدحان في ذمة الله



    تُوفِّي أمس السبت والد الفنان السعودي عبدالله السدحان بعد معاناة مع المرض.


    وكان الفقيد يعاني مرضاً مزمناً، وتعرض أمس لوعكة صحية، نُقل إثرها لأحد مستشفيات الرياض قبل أن يوافيه الأجل.

    وتقرَّر أن يُصلَّى على الفقيد عصر اليوم الأحد في جامع الملك خالد بأم الحمام.
    وسيُتقبَّل العزاء في منزل الفنان عبدالله السدحان بالرياض.


    {إنا لله وإنا إليه راجعون}.

















    فنان العرب من «الجلطة» إلى «الغلطة»





    تدور الإشاعات والأنـــباء المـــتـــضــاربة والمعلومات المتناقضة منذ 28 يوماً ولّت الأدبار حول تفاصيل الأزمة الصحية التي ضربت فنان العرب محمد عبده بثلاث جلطات في الرأس، فلم يترك الناس «حالته» الصحية فـــي «حالها»، ونـــقّصوا فيها وزادوا، حتى بلـــغوا به «الموت» مـــراّت، و«العافية التامة» مرّات أُخر.وعـــجزت الـــصــحف السعودية عن الاتفاق على خبر واحد، يشرح الوضع الصحي للفنان المخضرم،


    وغابت المعلومات الدقيقة على رغم تعدد المصادر التي نُقلت هذه الأخبار على ألسنتها، فما يقوله طبيب المطرب السعودي، لا يتفق تماماً مع ما يقوله أولاده، وما يقوله هولاء ليس هو نفسه ما يقوله مدير أعماله، وكأن هناك من يريد أن يخفي أمراً، وهو ما أتاح الطريق كاملة بجادتها وتفرعاتها للإشاعات تتحرك فيها كيفما شاءت.

    حتى إن الموقع الرسمي لـ«عبده» على شبكة الإنترنت، فشل في تقديم متابعة إخبارية «موثوقة» عن حال مطربه، فهو متورّط في دائرة الجدل نفسها التي لا يعلم أصحابها أين «الصح» وأين «الخطأ» فيها؟.

    ولأنه لا متحدث رسمياً، للفنان القدير، يظهر في وسائل الإعلام، أو يرسل لها «بياناً» عن الأوضاع، فإن أحداً لم يعلم هل غادر المستشفى الفرنسي، أم ما زال يرقد على سرير فيه؟!.

    هل ترك فرنسا كلها، ورحل إلى أميركا للنقاهة فيها، أم أنه سيبقى في عاصمة العطور،

    أم أن طائرة خاصة ستنقله من باريس إلى واشنطن بغرض العلاج لا النقاهة؟!

    هذه الأسئلة، لم يكن أحد قادراً على منحها إجابة قاطعة سوى ذويه، ولا أحد يمكن أن

    [/center][/center]

    ====================================================

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أكتوبر 17, 2018 3:12 pm